نظم قسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة الإسكندرية رحلة حقلية لطلاب المستوى الرابع فى الفترة من 20 إلى 24 أبريل 2024 حيث هدفت الرحلة إلى شرح الجانب العملي للطلاب وثقل مهاراتهم وتدريبهم على الجانب العملي للمقررات التى يتم تدريسها.
وشمل برنامج الرحلة زيارة مواقع جيولوجية عديدة بمناطق العين السخنة والجلالة البحرية والجلالة القبلية ومنطقة عش الملاحة ومنطقة القصير ومنجم الحمراوين للفوسفات ومنطقة ومنجم أم غيج وما تحتويه من خامات الزنك والرصاص وكذلك طريق قفط القصير وما يحتويه من تتابعات رسوبية وصخور قاعدية. وأخيرًا محافظة الأقصر حيث تم زيارة المعابد الفرعونية (معبد حتشبسوت – معبد الكرنك – معبد الأقصر) وبيان علاقتها بالتكاوين الجيولوجية المختلفة وطريقة تصميمها وكيفية إستخدام الفراعنة للجيولوجيا.
كما تعرف الطلاب على التراكيب الجيولوجية بالصخور الرسوبية والقاعدية وكذلك دراسة السحنات الرسوبية والتعرف على البيئات الترسيبية وكذلك تصميم نموذج ترسيبى كامل للمناطق التى تم دراستها، كذلك دراسة التشققات فى الصخور الرسوبية والقاعدية وعلاقتها وتأثيرها على تكوين خزانات البترول فى هذه الصخور، كما تم دراسة بعض الخامات الجيولوجية مثل الفوسفات والحجر الجيري والرخام بمختلف أنواعه والزنك والرصاص والذهب والطرق المناسبة للتعدين وكيفية إستخراج الرخص المطلوبة لعمل المناجم والمحاجر وتوزيع أهم الخامات فى مصر. ويأتي هذا في اطار تحت حرص قسم الجيولوجيا على تقريب الطلاب لسوق العمل وربط الدراسة النظرية بالجانب العملى والتطبيقي.

 

08e866b1-d8f6-4d63-80b0-2e5d65ce804a.jpg

 

f7c7b82e-64b5-4aae-82fa-beb9f9def173.jpg

 

fcecf912-fbcb-490d-9df1-a5c9b212958c.jpg

DMC Firewall is developed by Dean Marshall Consultancy Ltd