يعتبر قسم الفيزياء بكلية العلوم – جامعة الاسكندرية من أقدم أقسام الفيزياء بمصر حيث تم إنشاءه عام 1942، ويضم حاليا" سبعون عضو هيئة تدريس في مجالات الفيزياء المختلفة يقدم من خلالهم برامج تدريسية لمرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا تعادل أحدث المقررات التي تدرس بالجامعات العالمية المعروفة وتغطي إحتياجات سوق العمل المحلية والدولية للخريج. ويهتم القسم بالتعاون العلمي مع أقسام الكلية المختلفة وكليات الجامعات المصرية والدولية من خلال البرامج المشتركة والمشاريع البحثية المشتركة والمؤتمرات وورش العمل بما يحقق الرؤية والهدف لكلية العلوم ولجامعة الاسكندرية . كما يتعاون القسم مع الشركات المصرية وذلك عن طريق  تدريب الخريجين للتعرف علي مجالات العمل المختلفة وطرق حل المشكلات البيئية بطرق علمية حديثة تزيد من المهارات التطبيقة والتحليلية لدي الخريجين.

ويحاول القسم بصفة دائمة تطوير المعامل الطلابية لمرحلة البكالوريوس عن طريق الاستعانة بالاجهزة الحديثة الثي تغطي معظم المقررات النظرية وتخدم برامج تخصصات الفيزياء المختلفة مثل:

فيزياء الحالة المكثفة – الفيزياء الحيوية والاشعاعية – فيزياء علوم الفضاء

وقد إهتم القسم في الآونة الأخيرة بمحاولة تحديث معامل الأبحاث بالقسم في المجالات البحثية الأتية:

     1- معامل أبحاث فيزياء الطاقة (الخلايا الشمسية وأشباه الموصلات)

    2- معامل أبحاث علوم المواد وتكنولوجيا النانو (البوليمرات – المعادن – الموصلات فائقة التوصيل الكهربي)

3- معامل أبحاث الفيزياء النووية والاشعاعية

4- معامل أبحاث فيزياء الليزر

وتتركز الخطة البحثية للقسم علي التطبيقات العملية للأبحاث سواء" في الصناعة أو التطبيقات البيولوجية والطبية التي تفيد المجتمع والبيئة ويتضح ذلك من ظهور العديد من الأبحاث العلمية لأساتذة القسم والمنشورة في أحدث الدوريات العلمية العالمية المعروفة.

وخريج قسم الفيزياء يكون مؤهلا ان يعمل فى مجال الفيزياء العامة او الاشعاعية وفى المراكز الاشعاعية والجمارك والتدريس.

Our website is protected by DMC Firewall!